إذا تمكنت من كسب ولاء عملائك، فلن يكتفوا بدعم أعمالك على المستوى المالي فحسب، بل سيكون أيضًا أفضل مصادر إحالة عملاء جدد لديك – لذا يجب أن تمنحهم تجربة شراء مميزة.

هناك العديد من الطرق التي يجب اتباعها لجعل عملائك سعداء بالشراء منك. ويستطيع تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية أن يجعلوا المتسوقين يشعرون بأنهم مميّزون بدون أنفاق الكثير من المال في الحملات الإعلانية والهدايا الباهظة الثمن.

السبب وراء فشل العديد من الشركات هو أنها تفضل التركيز على بناء عملاء محتملين جدد بدلاً من إعطاء الأولوية للعملاء الحاليين والتفكير في كيفية إسعادهم. نعم، من المهم جذب عملاء جدد، ولكن الحفاظ على عمليات الشراء المتكررة وبناء قاعدة عملاء أوفياء أمر أكثر أهمية ويجب أن يكون على رأس أولوياتك!

من أكثر من 15 مليون مستخدم للتسوق عبر الإنترنت نلاحظ أن: أقل من 20 ٪ قام بالشراء ثانية من نفس المتجر! وهذا يعني أنه على الرغم من الأموال والجهود التي تبذلها لاكتساب عملاء جدد، فإن 20% منهم فقط سوف يشترون من جديد… وهو ما لا يكفي لتنمية عمل مستدام للمستقبل.

قال بعض المسوقين: “إن العملاء الجدد أكثر تكلفة سبع مرات من الاحتفاظ بالعملاء، وإن جعل العملاء الحاليين يشترون مرة أخرى أسهل أربع مرات من جعل عملاء جدد يشترون شيء ما مرة واحدة! ” ولهذا السبب، فإننا نعد النصائح التالية لمساعدتك على كسب ولاء عملائك

كسب العملاء مدى الحياة

 

ليست بالقيمة وحدها

1- لا تجعل الأمر مشروطًا بالقيمة فقط – كل العملاء مهمّين، لأن العميل الذي يشتري منتجا منخفض القيمة، يمكنه العودة في المرة القادمة لشراء المنتج الأعلى قيمة!

تأكيد الطلبات بسرعة

2- تأكيد الطلبات؛ تأكيد الطلب على الفور مهم وإلا فقد يعتقد عملائك أن شيئًا ما قد حدث. استخدم أدوات الرد التلقائي في إرسال بريد إلكتروني شخصي.

ابقاء عملائك على اطلاع

3- إخبار كل عميل على الفور إذا كانت هناك أي مشكلة تتعلق بطلبهم، على سبيل المثال، إذا كان هناك منتج خارج المخزون أو إذا كان هناك تأخير لأي سبب آخر.

رسائل البريد الإلكتروني الخاصة

4- أرسل إليهم رسائل بريد إلكتروني مخصصة؛ استخدم اسم عميلك الأول، وقم بالإشارة إلى أحدث عملية شراء، واقتراح بعض عمليات الشراء الإضافية استنادًا إلى تاريخ التسوق الخاص بهم، كل ذلك يعد طرقًا رائعة لبناء ولاء العملاء وضمان تكرار العمل.

الهدايا المجانية

5- قدم هدايا مجانية في حزمة واحدة في كل طلب، يحب المتسوقون عبر الإنترنت دائمًا تلقي أشياء مجانية كمجاملة. ورغم ذلك فإن الأمر ليس باهظ التكاليف. وبهذا، يمكنك أن تجعلهم يأتون مرة أخرى.

أراء العملاء و تقيمهم لخدمتك

6- استمع إلى تعليقات العملاء التقييمية؛ فالعملاء دائمًا حريصون على ترك تعليقاتهم القيّمة، لذا من الأفضل تمكين أداة التعليقات التقييمية على متجرك عبر الإنترنت. اجتهد في تحليل مدخلاتهم، وكرر ممارسات العمل الناجحة.

متابعة سوق العملاء وتطوير ذاتك

7- تعرف على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول قطاعات العملاء المختلفة؛ واكتشف ماذا ومتى وكيف يشتري العملاء، ثم استخدم هذه المعلومات لتحسين خدماتك.

التغيير مطلوب

8- قم بتغيير الصفحة الرئيسية لمتجر الإنترنت بشكل متكرر من خلال العروض والأخبار الجديدة. فذلك يطمئن العملاء إلى أن الخدمة سوف تكون جديدة أيضا.

المناسبات و الأعياد

9- تذكر المناسبات الخاصة؛ أرسل بطاقات أعياد ميلاد العملاء العادية، وبطاقات الذكرى السنوية، وبطاقات العطلات بأسماء العملاء. الهدايا هي أداة متابعة ممتازة، كما اتفقنا أعلاه.

متابعة العملاء

10- ابق على اتصال بالعملاء؛ فذلك يحافظ على أعمالك دائمًا. احرص دائمًا على إجراء مكالمات متابعة، عندما تتحدث إلى عملائك، ستجد غالبًا أن لديهم إحالات لعملاء جدد، الأمر الذي قد يؤدي إلى المزيد من الأعمال الجديدة.

إن ولاء العميل أمر بالغ الأهمية؛ فهو قادر على تحقيق الكثير من العمل من أجلك ولعملك. استخدم خيالك دائماً وفكر بشغف في كيفية كسب ثقتهم ورضاهم. امنح نفسك الوقت المطلوب وسوف تحصل على الكثير من الأفكار الأخرى التي يمكن أن تساعدك في تطوير علاقة طويلة الأمد مع عملائك.